دخول قوافل مساعدات لكفريا والفوعة ومضايا ورفض واسع لإعلان "الفدرالية" شمالي البلاد

pictogram-avatar
Editing: Mohamad Emad Mohamad Alaa |

المستجدات الميدانية المحلية:


* دخلت قافلة مواد إغاثية أممية إلى بلدتي كفريا والفوعة بإدلب مؤلفة من 24 شاحنة، مقابل دخول 13 شاحنة مساعدات إلى بلدة مضايا بريف دمشق حتى اللحظة، حسب ما أفاد مراسلو " سمارت".
وقال مراسنا في إدلب، إن القافلة الأممية المؤلفة من 24 شاحنة تحوي مواد غذائية وطبية، دخلت برفقة وفد الهلال الأحمر إلى بلدتي كفريا والفوعة المحاصرتين من قبل "جيش الفتح".
في حين أفاد مراسنا بريف دمشق، دخول 13 شاحنة فقط من أصل 42، من المقرر أن تدخل تباعاً إلى بلدة مضايا المحاصرة من قبل قوات النظام وميليشا "حزب الله" اللبناني.
وتم إدخال 4000 سلة غذائية وأدوية طبية ومواد تنظيف إلى بلدتي كفريا والفوعة، فيما سيدخل 8000 سلة مماثلة إلى بلدة مضايا و 200 سلة لمدينة الزبداني.

في السياق، أكد الطبيب في المشفى الميداني ببلدة مضايا محمد درويش، بتصريح لـ"سمارت"، وفاة امرأة (45 عام) لعدم توافر الأدوية اللازمة لعلاج الكلى، لافتاً إلى مطالبتهم سابقا الأمم المتحدة والهلال الأحمر بإخراجها من البلدة "دون تلقي رد".


* تجددت المظاهرات في مدينة معرة النعمان بإدلب، اليوم الخميس، دعما لـ "الفرقة 13"، ولمطالبة "جبهة النصرة"  بالإفراج عن باقي معتقلي الفرقة من سجونها، حسب مراسل "سمارت".


* أقامت مؤسسة "ارتقاء" التعليمية في محافظة حلب، حفلاً تكريمياَ للطلاب المتفوقين في مسابقة "زدني علماً" والمسجلين لدى مدارسها، حسبما أفاد مراسل "سمارت".
وقال المدير الإداري للمؤسسة حسام سلخو، في تصريح لـ"سمارت"، إن مسابقة "زدني علما"، مقسمة على ثلاث مراحل، وتضم طلابا من كافة المؤسسات التعليمية في مدينة حلب، كمؤسسة "قبس و تكافل الشام" وغيرهما.
وأضاف، أنه تم اليوم تكريم عشرة طلاب، نجحوا  في المراحل الثلاثة، حيث قدمت لهم جوائز عينية ، من قبل إدارة المؤسسة، وفق قوله.

وفي فعالية أخرى، افتتحت الهيئة العامة للرياضة والشباب بطولة الصغار لكرة القدم في حلب على ملعب سداسي، بمناسبة الذكرى الخامسة لانطلاقة الثورة السورية.
وقال رئيس الهيئة" عروة قنواتي" لوكالة "سمارت" اليوم الخميس، إن البطولة جاءت ضمن "باكورة نشاطات مشروع الصقل الرياضي السوري، والذي تشرف عليه الهيئة بالتعاون مع منظمة بيتنا سوريا".


* أعلن تنظيم "الدولة" عن مقتل مستشار عسكري روسي خلال معارك في مدينة تدمر بريف حمص، فيما لم تعلق السلطات الروسية أو وسائل إعلامها على الخبر.
ونشرت وكالة "أعماق" التابعة للتنظيم، تسجيلا مصورا، يظهر جثة قالت إنها لمستشار عسكري روسي، كما أظهر التسجيل معدات عليها كلمات روسية، قالت إنها كانت بحوزته.
وجاء في تغريدات للوكالة على موقع "تويتر"، "مقتل مستشار عسكري روسي خلال معارك مع قوات الدولة الإسلامية غرب تدمر بريف حمص وسط سوريا"، وتغريدة أخرى جاء فيها: "مقاتلو الدولة الإسلامية يستحوذون على جثة المستشار العسكري الروسي الذي قتل خلال معارك غرب تدمر".


* أغلقت قوات النظام طريق حي برزة بدمشق، مانعة دخول وخروج المدنيين أو البضائع، حسب ما أفاد عضو المكتب الإعلامي للمجلس المحلي في الحي.
وقال عضو المكتب الإعلامي، الذي رفض الكشف عن اسمه، في حديث لـ"سمارت"، إن قوات النظام أغلقت الطريق عصر أمس، على خلفية احتجاز إحدى الفصائل العاملة في الحي لضابط من ميليشيا "الحرس الثوري الإيراني" قبل أيام من محيط الحي، وعدم إطلاق سراحه إلى الآن.
وأوضح عضو المكتب الإعلامي، أنه تم اختطاف الضابط كوسيلة ضغط على قوات النظام للإفراج عن 650 معتقل لديها، مقابل الإفراج عنه، مشيرا إلى وجود مساعي من قبل "مختار" الحي لإيجاد حل لهذا الأمر.

إلى ذلك، تظاهر عشرات الأشخاص من مدينة سقبا بريف دمشق وحي جوبر في دمشق، اليوم الخميس، لإحياء ذكرى الثورة السورية، بحسب مراسلي "سمارت" هناك.
وخرج عشرات الأشخاص ، في مظاهرة دعا إليها ناشطون من الحي، شارك فيها  أشخاص من بلدات الغوطة الشرقية، طالبت بالإفراج عن المعتقلين.

على صعيد منفصل، أطلق مكتب المرأة التابع لمجلس مدينة دوما بريف دمشق، بالتعاون مع ناشطات ومنظمات المجتمع المدني وبرعاية المجلس المحلي، حملة توعوية بعنوان "صحتك بإيدك".
وقالت مديرة مكتب المرأة، بيان ريحان، لـ"سمارت" اليوم الخميس، إنهم أعلنوا عن الحملة يوم أمس، بعد انتشار القمامة في بعض مناطق المدينة، مضيفة: "الحملة تهدف لنشر الوعي بين الأهالي لموضوع القمامة، وتغير نظرة المجتمع تجاه عامل النظافة".


المستجدات السياسية والدولية:


* أعلن ما يسمى "المجلس التأسيسي للنظام الاتحادي الديمقراطي" اليوم الخميس، بدء "الحكم الاتحادي" (الفيدرالية) في المناطق ذات الغالبية الكردية شمالي سوريا.
وأفاد مراسل "سمارت" بمحافظة الحسكة، أن المجلس المجتمع في مدينة الرميلان، انتخب كل من هدية اليوسف ومنصور السلوم كأول رئيسين مشتركين للمناطق ذات الغالبية الكردية شمالي البلاد، والتي يطلق عليها السوريون الأكراد اسم "روج آفا".
وقال رئيس "الهيئة الوطنية العربية" محمد بنيان، بتصريح خاص لـ"سمارت"، لقد كان "هناك نقاط خلافية على بعض المصطلحات وليس في الجوهر، خلال مناقشة مشروع القرار"، مضيفا: "في الجوهر نحن جميعا متفقون على أننا سوريين، ومتفقون على وحدة الأراضي السورية، وأن المشروع لن يكون بمنطقة ما بل سيكون على جميع الأراضي سوريا".

من جهته، رفض الائتلاف الوطني السوري، أي مشروع خارج مبادئ الثورة السورية التي تقوم على التخلص من الاستبداد وإقامة دولة مدنية تعددية ديمقراطية، في إشارة لمشروع إقامة حكم فيدرالي في مناطق سيطرة حزب "الاتحاد الديمقراطي" الكردي شمالي سوريا.
وحذّر الائتلاف في بيان نشر على موقعه الرسمي اليوم الخميس، من أي محاولة لتشكيل كيانات أو مناطق وإدارات "تصادر إرادة الشعب السوري"، قائلاً في بيانه: "إن تحديد شكل الدولة السورية ليس من اختصاص فصيل بمفرده أو جزء من الشعب".

كما وصفت وزارة خارجية النظام، اليوم الخميس، إعلان الحكم الاتحادي "الفيدرالية"، أنه "بدون أي قيمة قانونية، ويتناقض مع دستور البلاد"، على حد تعبيرها.
ونقلت وكالة أنباء النظام "سانا" عن مصدر بالخارجية قوله: إن "حكومة الجمهورية العربية السورية تحذر أي طرف تسول له نفسه النيل من وحدة أرض وشعب الجمهورية العربية السورية، تحت أي عنوان كان بمن في ذلك المجتمعون في مدينة الرميلان- محافظة الحسكة".
وتابع المصدر: "إن طرح موضوع الاتحاد أو الفيدرالية سيشكل مساسا بوحدة الأراضي السورية، الأمر الذي يتناقض مع الدستور والمفاهيم الوطنية والقرارات الدولية".

بدورها، قالت الخارجية الروسية إنه "لا يحق للأكراد أن يقرروا بصورة أحادية مسألة جعل سوريا فيدرالية". جاء ذلك في تصريح صحفي لنائب وزير الخارجية الروسي" ميخائيل بوغدانوف" اليوم الخميس، حيث أكد لوكالة "نوفوتسي" أنه " من المستحيل اتّخاذ قرارات أحادية بل يجب التوصل بمشاركة جميع الأطراف إلى اتفاقات منها وقف اطلاق النار وجهود وضع دستور جديد قد ينص على نظام حكم جديد لسوريا".
وفي معرض حديثه عن نيّة الأكراد إعلان نظاما فيدراليا في سوريا قال الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي "ديمتري بيسكوف"، "إننا نرى أنه لا معنى لمثل هذه الإعلانات خارج العملية التفاوضية والحوار السوري-السوري".