"الحكومة المؤقتة" تبدأ إنشاء وحدات طبية لمواجهة "كورونا" وفريق حقوقي يوثق انتظار أكثر من 750 ألف نازح شمال البلاد للعودة إلى مناطقهم

المستجدات  المحلية والميدانية:

أعلن وزير الصحة في الحكومة السورية المؤقتة "مرام الشيخ" ، عن تحضير الوزارة لتنفيذ وحدات طبية مجهزة  في مدينة أعزاز ، وذلك ضمن خطة الاستجابة لتفشي مرض "كورونا - كوفيد 19".

وقال "الشيخ" في تغريدة على حسابه الشخصي في "تويتر" الأحد 31 أيار الجاري ، أن وزارة الصحة عبر مديرية صحة حلب بدأت بإنشاء مخبر ووحدة عناية مشددة ومراكز عزل مجتمعية، في مدينة أعزاز (43 كم شمال مدينة حلب).

في الأثناء أكدت "شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة" التابعة لـ "وحدة تنسيق الدعم" والمدعومة من "منظمة الصحة العالمية" (WHO)، سلبية نتائج  تحاليل مرض "كورونا – كوفيد 19" في مناطق شمالي غربي سوريا.

وفي سياق متصل أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد الأحد، مرسوما تشريعيا يقضي بتمديد المهل القانونية الواردة في تشريعات الضرائب والرسوم النافذة، وذلك بداية من تاريخ فرض حكومة النظام الإجراءات الاحترازية والوقاية لمنع انتشار فيروس "كورونا".

في سياق آخر توفي مدنيان وأصيب ثلاثة آخرون الأحد، بانفجار عبوة غاز سفري في مدينة إدلب شمالي غربي سوريا.

كما جرح مدني ليل السبت - الأحد، نتيجة انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون في مدينة جرابلس التي يسيطر عليها "الجيش الوطني السوري" (106 كم شمال شرق مدينة حلب) شمالي سوريا.

في حين جرح مدني الأحد، بانفجار لغم بالأراضي الزراعية  المحيطة ببلدة كرناز (45 كم  شمال غرب مدينة حماة) وسط سوريا.

في شأن آخر أصدرت "الإدارة الذاتية" الكردية قرارا بفتح معبري التايهة والطبقة (صفيان) بشكل مؤقت في محافظة الرقة  شمالي شرقي سوريا.

اقتصاديا تحسنت  الليرة السورية الأحد، أمام الدولار الأمريكي في بعض المحافظات السورية.

وقالت مصادر خاصة وصرافون لـ"سمارت"، إن سعر صرف الدولار في العاصمة دمشق الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري، وصل إلى 1780 ليرة للشراء و1800 ليرة للمبيع، بينما كان السبت،  1820 ليرة للشراء و1840 ليرة للمبيع.

في غضون ذلك احتج أهال الأحد، على تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في محافظة السويداء الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري جنوبي سوريا

في حين اشتكى أهال الأحد، من نقص الأدوية وارتفاع اسعارها في مدينة حماة الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري وسط البلاد، بسبب احتكارها من قبل التجار.

المستجدات السياسية والدولية:

أصدر "فريق منسقو الاستجابة - سوريا" بياناً الأحد، وثّق فيه  بقاء 755.830  ألف نازحا ينتظرون العودة إلى قراهم وبلداتهم في حلب وإدلب شمالي سوريا منذ بدء تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار في 6 آذار 2020.

في سياق آخر سجلت 3620 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" السبت في الدول المجاورة لـ "سوريا" خلال الساعات الـ 24 الماضية، وفق بيانات نشرتها وزارات الصحة في هذه الدول واطلعت عليها "سمارت".

دوليا تجاوز مجموع المصابين بفيروس "سارس – كوف 2" المسبب لمرض "كورونا – كوفيد 19" السبت، ستة ملاين شخص حول العالم، فيما وصل عدد المتعافين إلى قرابة 2.5 مليون مريض، وتوفي نحو 367 ألفا.