هيئة التربية والتعليم في "مقاطعة الجزيرة": نصر على إلزام المدارس العامة والخاصة بتعليم المنهاج الكردي

By Smart Team 🕔Publication Date: October 28, 2015 10:59:49 PM wireSOCIETYART & CULTURECulture

قال رئيس هيئة التربية والتعليم في "مقاطعة الجزيرة"، محمد صالح عبدو، اليوم الأربعاء، إن "الإدارة الذاتية" ألزمت المدارس العامة والخاصة في منطقة الجزيرة بتدريس المناهج الكردية المقرّة حديثاً، في صفوف الأول والثاني والثالث.

وأضاف "عبدو" في تصريح لـ"سمارت"، أن الهيئة تسعى إلى ملء جميع شواغر الكادر التعليمي بمدينة الحسكة، بعد "تهديد قوات النظام ومديرية التربية التابعة له المعلمين، لمغادرة المدارس وإغلاقها"، على حد قوله.

وتابع: "نسعى إلى التوصل إلى صيغة تفاهم مع المدارس الخاصة في المنطقة، لتعليم الأطفال الأكراد من الصف الأول حتى الثالث بلغتهم الأم"، وأشار "عبدو" إلى رفض بعض المدارس الخاصة "السريانية" هذا القرار.

وأضاف رئيس هيئة التربية والتعليم "عبدو" أن إدارتهم تصر على قرارها بإلزام تعليم المناهج الكردية في كافة المدارس، معتبراً أن الأمر "من حق الإدارة الذاتية الكردية، كونها تدير وتحمي المقاطعة "، وفق تعبيره.  

يذكر أن المجلس الوطني الكردي أدان ما وصفها بـ"ممارسات حزب الاتحاد الديمقراطي pyd، في فرض مناهجه التعليمية على الأطفال والمدارس تحت ذريعة تعليم اللغة الكردية"، واعتبر أن "المنهاج المفروض من قبل الإدارة الذاتية مؤدلج"، مطالباً في بيان صادر عنه "بعدم تكرار تجربة حزب البعث بأدلجة التعليم".

 

Related

By Smart Team 🕔Publication Date: October 28, 2015 10:59:49 PM wireSOCIETYART & CULTURECulture
Next Wire
Jawish Oglu, "The goal to enter Idlib is to prepare for the political solution"