ui.public.translatedTo

النظام يرفض مقترحات وفد "هيئة التفاوض" حول جدول أعمال "اللجنة الدستورية"

pictogram-avatar
Editing: Abd Allah Al Darwesh |
access_time
Publication date: 2019/11/28 21:14

سمارت - تركيا

رفض وفد النظام السوري  الخميس، خمس مقترحات قدمها وفد "هيئة التفاوض السورية"، حول جدول أعمال "اللجنة الدستورية".

وقال عضو وفد "هيئة التفاوض" يحيى العريضي في تصريح إلى "سمارت"، إنهم قدموا خمس مقترحات لجدول أعمال اللجنة الدستورية ، بهدف إدخال وفد النظام في العملية، إلا أنه رافض الدخول، مردفا "ما زالوا متوقفين عند الثوابت الوطنية".

وسبق أن ذكر "العريضي" في تصريح سابق لـ "سمارت" الاثنين 26 تشرين الثاني 2019، إن رئيس اللجنة الدستورية من جانب وفد "النظام" قدم "شيئا اعتبره جدولا، يتضمن مكافحة الإرهاب ورفع العقوبات وإدانة ما وصفه بالغزو التركي"، واصفا مطالب وفد "النظام بأنها "سياسية".

وأضاف "العريضي" أن وفد النظام يحاول الإبتعاد عن ذكر "اللجنة الدستورية" مناقشة أعمال ومهام تحت ولايتها، كما أنهم لا يريدون العملية السياسية ولديهم تعليمات محددة.

ولفت "العريضي" أن "وفد هيئة التفاوض ملتزمين بالقواعد الإجرائية ونريد أن نناقش مسالة الدستور وحسب القواعد الاجرائية".

وانسحب وفد "النظام السوري" الاثنين 26 تشرين الثاني 2019، من الجولة الثانية لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية في مدينة جنيف السويسرية.

وانتهت الجلسة الأولى للهيئة المصغرة في "اللجنة الدستورية" الأربعاء 5 تشرين الثاني 2019،  دون تقدم واضح، وذلك بعد أن أقر أعضاء "اللجنة" النظام الداخلي لها في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف، فيما قال المبعوث الأممي غير بيديرسون إن هناك اختلافات عميقة وانعدام ثقة بين وفود "اللجنة الدستورية".