وزير الدفاع الإسرائيلي المنتهية ولايته: إيران بدأت الانسحاب من سوريا

pictogram-avatar
Editing: Hazem Halak |
access_time
Publication date: 2020/05/19 08:32

سمارت - سوريا

قال وزير الدفاع الاسرائيلي المنتهية ولايته نفتالي بينيت، إن إيران بدأت سحب قواتها من سوريا، مؤكدا أنها بدأت إخلاء عدد من قواعدها.

واضاف "بينيت" بكلمة له في حفل وداعه بمقر وزارة الدفاع بمدينة القدس الاثنين، إن إيران تقلل بشكل كبير من نطاق عمل قواتها في سوريا، موصيا خليفته "بيني غانتس" على مواصلة الضغط على إيران، وإلا تبدلت الأمور.

ولفت "بينيت" أنه رغم بدء إيران بالانسحاب من سوريا، فإن هناك حاجة لاستكمال العمل، موضحا أن ما زال الأمر في متناول يد القوات الإسرائيلية.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طالب الثلاثاء 15 كانون الثاني 2019، إيران بمغادرة سوريا "سريعا، قائلا إنهم مستعدون لخوض حرب شاملة عند الحاجة، فيما قال وزير المخابرات الإسرائيلي إسرائيل كاتس، إنهم لا يستبعدون توسيع عملياتهم لتدمير أنفاق حفرتها ميليشيا "حزب الله" اللبنانية لتشمل الداخل اللبناني.

وسبق أن أعلن نتنياهو في 23 كانون الأول 2019، أن بلاده ستواصل عملياتها ضد محاولات إيران إنشاء قواعد عسكرية لها في سوريا،  كما بحث مؤخرا مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون الأوضاع في سوريا، والتصدي للتوسع الإيراني في المنطقة، مؤكدا أن بلاده ستصعّد عملياتها ضد الميليشيات المرتبطة بإيران في سوريا.

واستهدفت إسرائيل عشرات المرات مواقع لقوات النظام وأخرى قالت إنها مواقع وأرتال لميليشيات تدعمها إيران في سوريا، في الوقت الذي يعلن فيه النظام السوري تصديه للعدوان متهما إسرائيل بالهجوم.