احتراق نحو 5 آلاف هكتار لأسباب مجهولة في منطقة الدرباسية شمال الحسكة

pictogram-avatar
access_time
Publication date: 2020/06/14 17:51

سمارت - الحسكة

احترق قرابة 5 آلاف هكتار (50 ألف دونم) من الأراضي الزراعية الأحد، لأسباب مجهولة في منطقة الدرباسية (65 كم شمال مدينة الحكسة) شمالي شرقي سوريا.

وقال مصدر خاص في "لجنة الزراعة" التابعة لـ "الإدارة الذاتية" الكردية بتصريح إلى "سمارت"، إن النيران اندلعت بشكل مفاجئ في أرض زراعية قرب قرية تل بطل (كربطلي) الواقعة قرب مدينة الدرباسية، حيث امتدت النيران بفعل الرياح إلى أراض زراعية في قرى جديدة، وبابا محمود، وتل طيري، وحرم رش، وتل تشرين، وتل أيلول.

وأضاف المصدر، أن النيران التهمت حتى الآن نحو 5 آلاف هكتار من الأراضي المزروعة بمحصولي القمح والشعير، وسط عجز فرق الإطفاء والأهالي عن إخمادها بسبب استمرار انتشارها نتيجة الرياح.

وسبق أن التهم حريق السبت 8 حزيران 2019، مساحة واسعة من الأراضي المزروعة بمحصولي القمح والشعير في محافظة الحسكة، كما التهمت حرائق خلال الأسابيع الفائتة مئات الهكتارات من الأراضي المزروعة بالمحاصيل الاستراتجية شمالي شرقي سوريا دون أن يحدد المزارعون أو "الإدارة الذاتية" أسباب اندلاعها بدقة.

وتسيطر "الإدارة الذاتية" والنظام السوري بشكل مشترك على محافظات الحسكة وديرالزور والرقة التي تعتبر أغنى مناطق سوريا بانتاج القمح والشعير.