ارتفاع عدد الإصابات بـ "كورونا" في مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية" إلى 66 بعد تسجيل 12 إصابة جديدة

pictogram-avatar
Editing: Radwan Al-Homsi Hosam Saleem |
access_time
Publication date: 2020/08/07 11:46

سمارت - الحسكة

سجلت "مديرية الصحة" التابعة لـ "الإدارة الذاتية" الكردية شمالي شرقي سوريا الجمعة ، 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" المستجد، ليرتفع بذلك العدد الكلي للإصابات المعلن عنها في مناطق سيطرتها إلى 66 إصابة مؤكدة.

وقال  الرئيس المشترك لهيئة الصحة في "الإدارة الذاتية" الدكتور جوان مصطفى لــ"سمارت" إنهم سجلوا 12 إصابة جديدة بمرض "كوفيد-19" شمالي شرقي سوريا، منها 8 حالات في القامشلي، وثلاث حالات في الرقة وحالة واحدة في بلدة اليعربية، مشيرا أن المصابين بينهم أربع نساء وثمانية رجال.

وأوضح " مصطفى"  أن "هيئة الصحة" أكدت وصول مجموع الإصابات في مناطق عملها حتى يوم الجمعة إلى 66 إصابة، بالرغم من الحظر المفروض وإغلاق المعابر مع النظام السوري.

وسجلت رسميا أول إصابة بفيروس "كورونا" في مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"،الثلاثاء 28 نيسان 2020 لامرأة تبلغ من العمر نحو 50 عاما، فيما سجلت أول إصابة في مناطق سيطرة قوات النظام، الأحد 22 آذار 2020، ليرتفع بعدها عدد الإصابات المسجلة من قبل النظام تدريجيا ليصل إلى قرابة 1000 حالة، عدا الإصابات التي لا يعلن عنها، وسط تحذيرات أممية من أن المرض يشكل "خطراً محدقاً" على جميع السوريين.

 

وتفشى مرض "كورونا - كوفيد 19" (COVID-19) في مدينة ووهان الصينية في 31 كانون الأول 2019، إذ أصيب حتى تاريخ 7 آب 2020 أكثر من 19 مليون شخص في نحو 210 دول في العالم، توفي منهم أكثر من 715 ألف شخص، وتعافى أكثر من 11.5 مليون مصاب، حسب إحصائيات جامعة "جونز هوبكينز" الأمريكية.

ووفق الأرقام الاخيرة فقد بلغت نسبة الوفيات بسبب المرض نحو 3.7 بالمئة من إجمالي عدد المصابين، فيما بلغت نسبة حالات الشفاء حتى الآن قرابة 60 بالمئة من مجموع الإصابات المسجلة.

ومرض "كوفيد-19" (COVID-19) هو مرض معد يسببه فيروس "سارس كوف 2" المكتشف مؤخرا، ويمكن للمرض أن ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق ملامسة القُطيرات الصغيرة التي تتناثر من الأنف أو الفم عند السعال، لذلك من المهم الابتعاد عن الأشخاص الآخرين بمسافة تزيد عن متر واحد، إضافة إلى تعقيم الأسطح التي يمكن ملامستها وغسل اليدين بالصابون لنحو 20 ثانية.

وتتمثل الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض "كورونا - كوفيد 19" بالحمى والإرهاق والسعال الجاف. وقد يعاني بعض المرضى من الآلام والأوجاع، أو احتقان الأنف، أو الرشح، أو ألم الحلق، أو الإسهال. وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ تدريجياً، بينما يصاب بعض الناس بالعدوى دون أن تظهر عليهم أي أعراض ودون أن يشعروا بالمرض. ويتعافى معظم المصابين دون الحاجة إلى علاج خاص.